الفنان توفيق العويب
لم أرسم في حياتي شخصية واقعية
فيما يتعلق بالفن التشكيلي هناك المدرسة التكعيبية التي تعتبر اتجاها فنيا ظهر في فرنسا في بدايات القرن العشرين وهي فن يتخذ من الأشكال الهندسية أساسا لبناء العمل الفني وتعتبر المدرسة التكعيبية واحدة من أكثر المدارس تأثيراً في ذلك القرن، بدأت سنة عام 1907 ابتكرها الفنان “بابلو بيكاسو وجورج براك .. ذلك الفن موجود في ليبيا ولأعلن عن وجودة فنان ليبي له لوحات تنطق بالإبداع ،هو الفنان توفيق بشير العويب ضيف نجوم هذا العدد وهو رئيس قسم البرامج والأنشطة بمكتب مصراتة بوزارة الثقافة.. أحب ذلك الفن وحاول بإمكاناته أن يحوره بالطريقة الليبية ، فنان تشكيلي عصامي مواليد 1970 أحد مؤسسي الحركة الشكيلية الحديثة في مصراتة عضو تحرير وفنان ورسام في مجلة سنابل التي كانت تصدر في أول التسعينات، نجوم التقت معه على أرض معرض الفنون التشكيلية الذي أقامته وزارة الثقافة تحت شعار عودة الحياة وهو على غرار المعرض الذي أقيم بطرابلس.
البداية كانت بسؤالنا كيف ترى المعرض المقيم حالياً بمدينة مصراتة؟
أرى أن الثقافة شيء عام ليس له علاقة بأية اتجاهات، ويجب أن يكون انتشارها بشكل عام، ليعم ربوع الوطن وهي فرصة للتعريف بالرسامين والفنانين بإبداعهم ونشاطهم.
من هم المشاركون ؟
المشاركون بالمعرض هم طلبة قسم النشاط بكلية التربية مصراتة وطلبة قسم الفنون التشكيلية .. والمشاركة بمشاريع التخرج، وكان نشاطهم مقبولا للمتلقي، كما شهدت الفعاليات مشاركة فنان موهوب جداً من مدينة مصراتة اسمه عصام فرج فنان تشكيلي واقعي، شارك ب 38 لوحة ويعتبر المعرض الأول له.
وماذا عنك كفنان تشكيلي أي بدايتك مع الرسم؟
يقول.. الرسم هوايتي التي رافقتني منذ طفولتي عندما وجدت أنني أرسم وأحب الرسم والتقليد
وأول مشاركة لك ؟
يجيب المشاركة الأولى .. كانت في ملتقى خاص بالفنون في منتصف التسعينيات من تنظيم ما يسمى باللجنة الشعبية العامة للثقافة 1996 واستمرت المشاركات على هذا المنوال والتدرج بدأت بالمرحلة التشكيلية ورسمت في بدايتي لجميع المدارس الفنية. وعلى أية مدرسة استقر عطاءك الفني؟ قال أنا مستمر على المدرسة التكعيبية الخاصة بالفنان العالمي بيكاسو وهي مدرسة عالمية معروفة، ولكن أنا عملت فيها خصوصية .
وهل يعتبر ما قمت به فرعا من المدرسة الأم، وأنت أسسته بنفسك ؟
يقول الفنان العويب أنا أسست وأقمت لونا خاصا بي من المدرسة التكعيبية، حاولت أن أجعلها ليبية، وأن أقوم بليبوبيتها.. يعني أن تكون ليبية شرقية في خطوطها، المدرسة التكعيبية في الأساس تعتمد على الحدية في الخطوط تكسير الخطوط تكون حادة، أنا حولت ألينها نسبياً قليلا، لم أبحث عن قبح المدرسة حاولت أن أبحت عن جمالها .
وعن المرأة في لوحاته؟
يقول المرأة هي الأخت والأم والحبيبة الطيبة نعم اهتمامي كبير بالمرأة لأن الموضوع كبير.
هل تريد كسب ود أهم شريحة في الكون؟ .. لماذا الاهتمام بالمرأة؟
يرد الفنان..لا ليس لكسب ود، بل لأن الأم تمثل الكون والوجود، فهي الأساس.. المرأة هي الحضن والعشق التي لولاها لا يستمر البشر.. هي أمي ،التي بعد الله في الحب والعشق نعم الله ثم أمي، أنا يوم فقدت أمي وكانت في مراحل عمرها الأخيرة مريضة، كانت تجلس في مرسمي تتفرج ولا تدرك ما أعمل، أنا كنت آتي بها لتكون قربي قريبة مني، لا تعرف ما أفعل، ولكن وجودها يكفي ومنذ موتها منذ أربع سنوات لم أمسك ريشة، الآن فقط رجعت.
بالنسبة للمدرسة التي قمت بليبوبيتها هل لك تلاميذ؟
قال لا أعرف..!! ربما هناك، ولا أعلم بوجودهم .
ماهي عناصر المدرسة التكيعيبية؟
تعتمد على تكسير النسب بشكل منطقي ليس بشكل عشوائي يكسر ويفسد ويشوه اللوحة تكسير النسب كل شي نسبة وتناسب، في المدرسة التكعيبية تعتمد اللوحة على تكسير نسب عملية فيها عقل باطن وفيها تفكير عميق فيها رؤية فيها جرح فيها حب فيها أنين وحنين ولحظة خروج عن الواقع لأن الفن التشكيلي بصفة عامة هو مشروع فنان مجنون.
هل نستطيع القول أن توفيق يرسم حسب مزاجه وقانونه الخاص ؟
أنا رسمت بالمدرسة الواقعية، ورسمت بالكاركتير، والتأثيرية والانطباعية، لم أرسم في حياتي شخصية واقعية،إلا من خيالي وإن تأثرت بشخص معين لا أستلم منه صورة أو شيئا ، بل أرسمه كما أراه بعقلي اللا واعي، كيف يرى فلان ويرى الأم والأخت والصديقة والطالبة والبنت الصغيرة؟ أحاول أن أرسمها بشكل مغاير. ما أنظره أنا لا يعرفه الإنسان الذي رسمته .
هناك اتهام بأن العويب يرسم القبح فما هو ردك ؟
يرد..الفنان: في فلسفة علم النفس، الجمال في القبح .. هناك قبح ليس قبحا، بل هو جمال غير منظور غير مرئي في امرأة معينة أو شخص ما، هنا توجد فلسفة خاصة والموضوع كبير جداً ومن جميع النواحي لا يدركه إلا الفنان .
في الكثير من لوحاتك الخاصة بالمرأة نرى الحنة والمبخرة تنطق عن جمال العمل فما رأيك ؟
نعم ولدت وترعرعت وأنا أرى أمي بحنتها وفي يديها المبخرة لتفوح كل البيت وإلى الآن رائحة حنة أمي ومبخرتها يعيشان معي . وفي لوحاتي.
المشاركات الخارجية لتوفيق؟
عدة مشاركات كنت قد سافرت للصين سنة 2013 ممثلا عن ليبيا، سفر خاص بدورة في سنوغرافيا المسرحية وهي خلفيات المسرحية من الديكور والإضاءة والصوت والركح بشكل عام وخلفية الممثل أي كل ما يتعلق بالمسرحية ،بمشاركة 12 دولة عربية على حساب الصين، وأنا رشحت من مكتب الثقافة واستمرت فترة 4 أشهر.
ماهي آخر مشاركاتك الداخلية ؟
قال شاركت بورشة عمل وإعداد لوحات في بيت اسكندر للفنون برعاية شركة ليبيانا، وبعمل كبير (متر وعشرين في المتر) كولاج وتكعيبية لسيدة اللوحة لها فلسفة خاصة بي أنا .
والفنان العويب ؟
أنا أجهز لمعرض خاص بي سيكون بإذن الله بعد شهر رمضان في بيت اسكندر لمجموعة من أعمالي .
وسؤلنا الأخير..هل ترى أن المسؤول يعطي للفن التشكيلي حقه ويفهمه؟
إن كان إنسان يميل إلى الفن التشكيلي سيكون جل اهتمامه بالعمل والفن والحركة التشكيلية، ولو الاهتمامات مسرحية سوف يهتم بالمسرح وحتى لو يقسموا نشاطات الوزارة بشكل متساو..فسيميل أكثر لهوايته التي يريدها.