المخرج الإذاعي إسلام الصرماني لنجوم..
طموحي أن أصل إلى العالمية
لإخراج الإذاعى هو ترجمة النص المكتوب إلى السامع ولذلك فالمخرج الإذاعى يخرج مادته الإذاعية بغض النظر عن نوعها مستخدماً النص والموسيقي والمؤثرات الصوتية ونجده يقرأ النص الذى يسلم له بواسطة أذنيه محاولاً أن تكون تلك القراءة هى التى يتلقى بها المستمع ذلك العمل والمخرج يدرس النص الإذاعى من زاويتين اولا الزاوية الأدبية والتى تتلخص فى المضمون والشكل الإذاعى المكتوب به ذلك النص والأشخاص المعبرة كذلك من ناحية الرد والجو العام للأحداث كما يركز بشكل خاص على التوقيت ثانيا الزاوية الفنية والتى تتلخص فى أن المخرج أثناء قراءته للنص يركز على اختيار من يقوم بالأدوار التى بين يديه والمؤثرات الصوتية والموسيقية التى تساعد على إيضاح العمل ومن ثم يضع خطة لتحريك المذيعين والممثلين والمحاورين داخل حجرات التسجيل وإجراء التجارب معهم بالطريقة التى يراها مناسبة بعد ذلك.
اليوم نحاور المهندس والمخرج اسلام الصرماني الذي حدثنا عن بداياته ومشواره في مجال الاخراج الاذاعي :
بداية نود أن تعرف بنفسك إلى قرائنا الأعزاء.
اسمي إسلام عبد الحميد سالم الصرماني من مواليد طرابلس 1995خريج معهد تقنيات الفنون والإعلام،قسم هندسة صوت تخصص تنفيذ وإخراج ومونتاج وصيانة.
كيف دخلت هذا المجال ؟
دخلت هذا المجال عن طريق الدراسة بمعهد زاوية الدهماني لتقنيات الفنون وقرأت فيه وتخصصت في هندسة الصوت بالإضافة إلى مواد كنت أحبها وهي الرياضيات والفيزياء والحمد لله تخرجت منه ووفقني الله.
متى تحول عملك كمهندس صوت في أستوديوهات الإذاعة وعمل البرامج الإذاعية؟
تحولت بعد تدريب مكثف في قناة ليبيا الرسمية،وطورت نفسي في عدد من القنوات الأخرى.
ما هو دورك في أستوديو البث ؟
دوري في أستوديو البث تنفيذ وإخراج الحلقات ومونتاج الجناقل والبروموات وكذلك عندما يحدث عطل فني أقوم بإصلاحه.
كم هي الفترة التي تستغرق وجودك في أستوديو البث ؟
الحقيقة العمل شاق وحسب كل فترة فقد تستغرق الفترة من4 إلى 6وتصل إلى 12ساعة في اليوم .
ما هو الفرق بين المخرج ومهندس الصوت وكيف يتم التجانس بينكما ؟
المخرج هو من يقوم بإخراج الحلقة ومتابعتها أما المنفذ هو الذي يقوم بتعديل الصوت حيث يقوم بإخراج الصوت للناس بأفضل جودة ممكنة وعندما يجتمع الإخراج والتنفيذ في شخص واحد،هناك تعب وإرهاق لكن يقدم إحساس وتنفيذ رائع.
فيما يتعلق بإنشاء الاستوديوهات الإذاعية هل لك علاقة بهذه الأمور؟
طبعا أستطيع أن أقوم بإنشاء أستوديو تسجيل كامل وقد ساهمت في بناء أستوديو معهد تقنيات الفنون بزاوية الدهماني وأملك الخبرة في ذلك.
هل إخراج البرامج المباشرة أصعب من المسجلة أم العكس؟
البث المباشر أصعب دائماً لأنه يحتاج إلى حضور كامل للذهن ومعالجة كل موقف ومشهد على الفور كما ويتطلب السرعة وحسن التصرف من المخرج ومن المنشط أو الصحافي أيضا والعمل المباشر دائماً هو مفاجآت العمل الإذاعي وأكثره صعوبة ولا بد من قدرة كبيرة على التركيز والتصرف السريع لإخراج عمل جيد أما البرامج المسجلة فهي تمنحنا إمكانية المراجعة والتحضير الجيد لها.
الحواجز التي تصدى لها المخرج إسلام الصرماني ليصل إلى درجة الإبداع؟
تعرضت لكثير من الحواجز منها التحطيم النفسي وهو أكثر شيء تعرضت له وكذلك المادي وهو عندما تعمل مدة معينة مع إحدى القنوات ولا يعطوك حقوقك المادية بقدر عملك، بل يقولون لك (يا خوذ ياروح ) وهذه الجملة المشهورة ولكن هناك قنوات بارك الله فيهم يعطوك حقك ويحترمون جهدك ويقدرونه والحمد لله قاومت وكافحت وأثبت وجودي إلى أن وصلت اليوم لهذه الدرجة من الإبداع .
هل حقيقة أن الإخراج المتمكن وذلك من خلال أصوات المستمعين يعطيك تميزا وقيمة للذات وبالتالي يدفعك لتقديم الأجمل دائما ليصل إلى ذوق المستمع؟
نعم صحيح أي مستمع يقول لك شكرا للأنامل الذهبية يعطي طاقة جميلة للمخرج وهذا حافز جميل جدا للمخرج. فالإخراج الإذاعي يحتاج إلى وعي خاص بالمستمع بما يريد وبما يؤثّر فيه ويجذبه للمتابعة حتى آخر لحظة هو عملية تقنية لكنه من زاوية أهم عمل اجتماعي وجمالي وإنساني. يعني(الحواس الخمس) سليمة
برزت في برنامج لمتنا حلوة كسهرة في ثلاث ساعات هل لنا أن نعرف سبب تعلقك بالبرنامج وهل يعني لك شيئا؟
برنامج لمتنا حلوة من أرقى وأفضل البرامج التي عملت بها وذلك لأنه يوجد بها أفضل المذيعين وأفضل المعدين وكذلك الضيوف الذين تم اختيارهم بعناية من ألمع المطربين والممثلين والشعراء في ليبيا وأنا دائما أفضل البرامج الفنية والتراثية لما لها من رونق وجمال.
أنت كمخرج حينما تطلع على النص كيف تقوم بمعالجة القصور لدى المعد؟
عندما أطلع على النص وأجده في حاجة لتعديل يتماشى مع متطلبات الإخراج أتدخل لحرصي على نجاح البرنامج وذلك لإظهار جمال الصوت وليس لإفساد الحلقة بل لتعطي رونقا جميلا للحلقة وهذا يسعد المعد وهذا ما يتميز به المخرج وأقول للمعد هكذا تكون أفضل وهكذا يكون انسجام مابين المعد والمخرج.
هل قمت أو ساهمت بتدريب مجموعة من الشباب والشابات في هذا المجال؟
نعم ساهمت بتدريب العديد من الشباب والشابات وهم الآن يعملون في عدة قنوات وأحييهم من خلالكم .
بعض المخرجين قد لا يطلع على نص البرنامج إلا قبل بداية التسجيل بدقائق وبذلك يفقد البرنامج شكله الإبداعي فهل أنت من هؤلاء وما رأيك بذلك؟
المفروض أن يراجع المحرج النص قبل تسجيله من قبل المذيع وبعد التسجيل ضروري من وجود النص لمراجعة الأخطاء وتفادي كل ما يجعل البرنامج دون المستوى.
هل الإخراج الإذاعي أفضل حالاً مما كان عليه من قبل؟
الإخراج الإذاعي اليوم وحسب وجهه نظري تغير وأصبح أسوأ والسبب في ذلك أن كل شخص تعلم يومين يريد أن يعمل ويفسد الإخراج وهو لا يعرف أن الإخراج الإذاعي هو عبارة عن تخصص دراسة وذوق وخبرة وتدريب وصقل .
ما هي العوامل التي يمكن أن تصنع مخرجاً مميزاً؟
العوامل التي تجعل المخرج متميزاً أولا الذوق وثانيا سرعة البديهة وثالثا ضروري أن يتعلم دائما ولا يتوقف عن التعلم .
كمخرج إذاعي ماذا أضاف لك العمل في المشهد الإعلامي؟
أضاف الي الكثير من الخبرة وتعرفت خلال عملي على الكثير من المذيعين والمذيعات والفنانين والمغنين والشعراء والمطربين والمثقفين .
*ما الفرق بين الإخراج الإذاعي والإخراج التلفزيوني؟
الإخراج الإذاعي يعتمد على الصوت فقط والإخراج المرئي صوت وصورة . فالإخراج الإذاعي هو كيف تستطيع أن تنقل المستمع إلى جو المادة المذاعة فأنت تخاطبه من خلال وسيلة واحدة هي السمع وهو يركز بالدرجة الأولى على مخاطبة آذان وقلوب هؤلاء المستمعين ويعتمد أيضاً على نقاء الصوت ووضوحه التام ونوعية المؤثر الصوتي والاختيار المناسب والدقيق للفاصل الموسيقي أو الأغنية المقدمة بحيث تكون مكملة لنص المادة المقروءة كي يظل المستمع مشدوداً إلى الاستماع إليها حتى النهاية وبالنسبة للإخراج التلفزيوني كما قلت لك فهو يخاطب نظر المشاهد قبل سمعه وقلبه ويجعله مشدوداً إلى الصورة ومؤثراتها ولذلك فإن الإخراج الإذاعي من وجهة نظري الشخصية هو أكثر صعوبة من الإخراج التلفزيوني.
هل تعتقد أنه وفي ظل التقنيات الحديثة لا يزال يوجد مكان للمخرج الإذاعي؟
اعتقد أنه يوجد مكان لأنه مهما بلغ التطور فمن الضروري من وجود مخرج لأنه أساس الإخراج الصوتي.فالسؤال هذا أعتقد أنه لا يخص المخرج وحده بل الإذاعي بصفة عامة ومعظم الإذاعات تتّجه نحو إلغاء التخصص الوظيفي أي هناك إذاعي وكفى لكن اختيار الأكفاء الذين يؤدون كافة الأدوار ويبدعون فيما يقدمون أمر ليس سهلا والأمر ينطبق أيضا على الصورة فهناك مخرجون يغطّون ضعفهم في التعامل مع أغنية معينة بإكثار مشاهد سلبية وغير ذلك.
كمخرج إذاعي على أي عوامل تعتمد الإذاعة ؟
الإذاعة تعتمد على ثلاثة عوامل أساسية الصوت البشري ( التعليق ) الموسيقى والمؤثرات الصوتية وهذه العوامل يبنى عليها كل العمل الإذاعي وكلما استطاع المخرج الإذاعي أن يوظفها بحرفية ومهارة استطاع جذب انتباه المستمع ومتابعته لآخر العمل وفي حال أهمل بواحدة من هذه العوامل تنتكس العملية الإذاعية وبالتالي يصبح العمل غير مقنع ولذلك يجب استثمار هذه العوامل إلى أقصى حد من أجل الإبهار السمعي للمستمع..
إذا طلب منك أن تختار برنامجاً أو عملاً من إخراجك ماذا ستختار؟
برنامج برامج تراثية او برامج مسابقات أو برامج حوارية.
من لفت انتباهك من المخرجين؟
الحقيقة المهندس خالد الزاوي فهو ذو خبرة كبيرة في هذا المجال ويعتبر أستاذاً في مجاله .
ما هو البرنامج الذي تتمنى أن يكون من إخراجك؟
برنامج القلب ماينساكم وهناك برامج أخرى رائعة تعجبني.
ماهو طموحك ؟
طموحي أن أصل إلى العالمية فقط وأن أطور نفسي بكل ماهو جديد في عالم الإخراج الإذاعي.
كلمة أخيرة ؟
أولا..أشكر صحيفة نجوم على هذا الحوار وثانيا كلمتي الأخيرة موجهة إلى زملائي الأعزاء العاملين في مجال الإخراج الإذاعي وهي أنه يجب علينا ألا نقف عند حد معين وأن نعمل على تطوير قدراتنا وأدائنا لأن جمهور المستمعين يترقب دوماً الجديد والعمل الجيد فيجب علينا أن نكون عند حسن ظنهم بنا وبارك الله فيكم.